أرشيف الأخبار

المؤتمر الدولي الأول " ضمان الجودة طريقا لتدويل الجامعات" 25-26 نوفمبر 2016
2018-10-18 15:09:38

المؤتمر الدولي الأول

في رحاب جامعة مدينة السادات المؤتمر الدولي الأول " ضمان الجودة طريقا لتدويل الجامعات" 25-26 نوفمبر 2016

في إطار استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، واستجابة لتوجيهات فخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي بأن تتبنى جامعاتنا البعد الدولي سعيا لخلق مجتمع مبدع، مبتكر، ومنتج للمعارف، وتحقيقا للخطة الإستراتيجية للتعليم العالي والتي تربط الجامعات بقضايا المجتمع؛ للقيام بمسئولياتها تجاه وطنها، وإيمانا بأهمية تطبيق نظم ضمان الجودة الشاملة والتي تمثل انطلاقة نحو تحقيق المقاييس العالمية.

تعقد جامعة مدينة السادات مؤتمرها الدولي الأول في مجال نظم ضمان الجودة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية ويمثلها أ.د/ عمرو عزت سلامة أمين عام الاتحاد، ومشاركة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وتمثلها أ.د/ يوهانسن عيد رئيس مجلس إدارة الهيئة تحت عنوان " ضمان الجودة طريقا لتدويل الجامعات" في الفترة من 25-26نوفمبر 2018، برعاية معالي وزير التعليم العالي أ.د/ خالد عبد الغفار، يرأس المؤتمر أ.د/ أحمد محمد بيومي رئيس الجامعة ومقرر المؤتمر د/ ماجدة محمد رفعت أبو الصفا مدير مركز ضمان الجودة والتطوير المستمر بالجامعة.

وقد أفاد أ.د/ أحمد بيومي رئيس الجامعة: بأن جامعة مدينة السادات تؤمن بالعمل العربي المشترك في إطار وحدة الدين واللغة والثقافة والتاريخ والمصير نحو تحقيق مستقبل مشرق لأبنائنا يرتكن على طموحات رائدة، ورؤى مبتكرة فاعلة؛ فقد انضمت الجامعة لاتحاد الجامعات العربية في 11/4/2016م؛ لتعمل في إطار العمل المؤسسي للجامعة العربية.

وسعيا من الجامعة لأن تكون مؤسسة علمية دولية؛ فقد عزمت على العمل في المجال الإقليمي العربي كبداية لانطلاقة دولية، وكان الطريق ممهدا في مجال نظم ضمان الجودة التي تطبقها الجامعة وتلتزم بها برامجها الأكاديمية التي تقدمها لطلابها في مرحلة البكالوريوس /الليسانس ومرحلة الدراسات العليا.

وتتواصل مسيرة التطوير بالجامعة بالسعي لاعتماد البرامج الأكاديمية لمؤسساتها إقليميا ودوليا في سبيل تحقيق رؤية الجامعة ورسالتها، ورسم مستقبل أفضل لأبنائها.

وانطلاقا من مسئولية المشاركة في نهضة مجتمعنا بالارتقاء بجامعاته؛ يسعد جامعة مدينة السادات أن تعلن استعدادها للعمل في إطار اتحاد الجامعات العربية للمساهمة في تقييم واعتماد مؤسسات التعليم العالي بالوطن العربي؛ لتطبيق منظومة الجودة الشاملة سعيا لانطلاقة نحو العالمية.

وأفادت د/ ماجدة رفعت أبو الصفا مقرر المؤتمر، بأنه قد حان الوقت لتحويل معايير ونظم ضمان الجودة وآلياتها إلى واقع وأسلوب حياة؛ وبالتالي يمكن أن نستخرج منه ما يستطيع أن يدعم نظم تطوير التعليم الجديدة بمصر التي تنتهجها الدولة حالياً بالتنسيق بين كل مؤسسات الدولة. وأوضحت سيادتها أن مؤتمر" ضمان الجودة طريقا لتدويل الجامعات" الذي سيعقده مركز ضمان الجودة والتطوير المستمر بجامعة مدينة السادات سيكون ممارسات وتطبيقات منبثقه من المعايير بحيث تدعم منظومة الأداء على مستوى مصر والعالم العربي  من خلال توصيات المؤتمر التى يمكن ان تتحول الى خارطة طريق ؛ لذا ستكون محاوره التي ستترجم إلى ورش عمل هي:

  1. تحديات نظم ضمان الجودة بمؤسسات التعليم العالي بالعالم العربي.
  2. دور اتحاد الجامعات العربية والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في إرساء وتطوير نظم ضمان الجودة.
  3. تدويل الجامعات العربية                                     
  4. معايير اعتماد البرامج الأكاديمية باتحاد الجامعات العربية والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
  5. نظم ضمان الجودة وتدويل البرامج الأكاديمية.