أرشيف الأخبار

يوم تدريبي بأحد مصانع اللقاحات البيطرية لطلاب الطب البيطري جامعة السادات
2019-12-13 23:25:05

يوم تدريبي  بأحد مصانع اللقاحات البيطرية  لطلاب الطب البيطري جامعة السادات

نظمت كلية الطب البيطري بالتعاون مع إدارة إحدى مصانع اللقاحات البيطرية بالسادات يوم عمل تدريبي لطلاب كلية الطب البيطري بجامعة مدينة السادات، وذلك لتأهيل طلاب الكلية لسوق العمل والتوعية بأهمية دور المصانع الوطنية المتخصصة في إنتاج اللقاحات البيطرية في حماية الثروة الحيوانية والداجنة من مخاطر الأمرض الوبائية، وذلك بحضور الدكتور وليد كيلاني المدير الفني والدكتور سيد رشوان مدير إنتاج لقاحات الحيوانات الكبيرة والدكتور عبدالحميد بازيد مدير بحوث وتطوير لقاحات الماشية large animals، والدكتور محمد فوزي مدير رقابة الجودة للقاحات الlarge animals  والدكتور احمد هشام مدير توكيد الجودة.

و قال الدكتور/ علاء الدين مصطفي - عميد كلية الطب البيطري ان هذه الزيارة تأتي في إطار تبادل الأفكار بين البحث العلمي والإنتاج الحقلي لأحد أهم التجارب الناجحة في مجال إنتاج اللقاحات البيطري، مشيرا إلي أن المصنع يعد أحد الصروح الاقتصادية التي تخدم الاقتصاد المصري وتساهم في إنتاج لقاحات ذات كفاءة عالية مقارنة باللقاحات المستوردة من الخارج خاصة أنها من معزلة محلية للأمراض الوبائية .

 

وأضاف "عميد الطب البيطري" إن الزيارة ضمت الدكتور محمد أحمد - وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وأعضاء مجلس الكلية، فضلا عن 10 من أوائل الطلاب خلال العام الماضي وعدد من الأوائل والمتفوقين من الطلاب بالكلية، لإطلاعهم علي تجربة القطاع الخاص المصري في مجال اللقاحات البيطرية وكيفية إنتاجها وفقا للمعايير الدولية، والتي تتوفق علي مثيلاتها المنتجة بالدول الأوروبية .

 

وأشاد "سيادتة" بتجربة الشركة خاصة من ناحية الجودة وتميزها بالتطوير المستمر في التكنولوجيا الحديثة في إنتاج اللقاحات وحصولها علي الشهادات الحديثة في الجودة "الأيزو" مشيرا إلي أن تشجيع الصناعات الوطنية يوفر علي الدولة العملات الأجنبية الصعبة كما يوفر علي المربي تكلفة أقل عند إستخدامه اللقاحات المحلية ذات الكفاءة الأعلى فضلا عن تميزها في إنتاج لقاحات الدواجن والماشية.

 

وأوضح  أن الزيارة كشفت عن أهمية دور القطاع الخاص في دعم توجهات الدولة لحماية الثروة الحيوانية والداجنة والاسماك من مخاطر الأمراض الوبائية وهو ما يساهم في تقديم خدمات حقيقية للاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن زيارة وفد كلية الطب البيطري أحد أدوات التعرف على المواصفات اللازمة لخريج جامعي إلي سوق العمل بما يضمن تسهيل الحصول علي فرصة عمل إعتمادا علي كفاءة التدريب خلال الدراسة الجامعية أو من خلال تنظيم زيارات ميدانية تحقق هذه الأهداف .

 

 

من جانبه قال الدكتور مجدي السيد رئيس مجلس إدارة الشركة في تصريحات صحفية ، إنه تم إطلاع  مجلس الكلية علي الدور الذي تقوم به الشركة لرفع الخبرات للأطباء البيطريين العاملين بالشركة كأحد أدوات جودة الإنتاج بالقطاع الخاص بأحد أكبر مصانع اللقاحات البيطرية في مصر والشرق الأوسط موضحاً أن القطاع الخاص له دور كبير في التعاون مع المؤسسات العلمية والبحثية لتطوير الأداء العملي للبحوث العلمية.

وأضاف "السيد" أن هذه الزيارة تأتي في إطار الدور الوطني للشركة في خدمة الجامعات والمراكز البحثية بمختلف الوزارات المعنية في تنمية الموارد البشرية وتبادل الخبرات بين الباحثين والعاملين في مجال إنتاج اللقاحات البيطرية كأحد أدوات حماية الثروة الحيوانية والداجنة في مصر والمنطقة العربية.

 

وأكد الدكتور أحمد القاضي مدير  التسويق بشركة اللقاحات البيطرية، ان الزيارة استهدفت توضيح الجانب العملي في إنتاج اللقاحات البيطرية، وعلاقته بالجانب الدراسي للطلاب خلال مراحل الدراسة الجامعية، مشددا على أن الربط بين الجانب النظري والتطبيق أحد أدوات الإندماج السريع في سوق العمل إعتمادا على خبرات عملية تدعم الجانب العلمي والبحثي بمختلف الجامعات وكليات الطب البيطري في مصر.

وأضاف "القاضي" إن تجربة المصنع تستحق الإشادة لأنها ساهمت في خلق المنافسة بين المصانع الحكومية المنتجة للقاحات والامصال ومصانع القطاع الخاص وتحقق كفاءة المنتجات لصالح الاقتصاد المصري وتستوجب تقديرها نظرا لدورها في دعم الاقتصاد الوطني في الإنتاج المحلي للقاحات البيطرية بدلا من استيرادها من الخارج وهو ما ينعكس علي توفير العملات الأجنبية التي تستنزفها عمليات الاستيراد من الخارج.

 

 

من جانبها قالت الدكتورة مي حامد المتحدث الرسمي للشركة في تصريحات صحفية  إن زيارة وفد مجلس كلية الطب البيطري بجامعة السادات ، تهدف لتوضيح الجانب العملي للدراسة الجامعية المتخصصة في اللقاحات والجانب العملي من خلال الإطلاع علي مراحل إنتاج اللقاحات  والتقنيات الحديثة في التأكد من تطبيق معايير الجودة والتداول .

 

 

وأضافت  إنه تم خلال الزيارة استعراض دور المصنع في توفير لقاحات آمنة وذات جودة عالية تخدم قطاع الإنتاج الحيواني والداجني، مرورا بتاريخ المصنع منذ إنشاءه وحتي تشغيله وأنواع المنتجات التي يقوم بتصديرها إلي الخارج أو يتم طرحها في السوق المحلي بإشراف كامل من وزارة الزراعة.

وأوضحت أنه تم التأكيد علي أن عملية تميز المصنع بسبب إستخدام أحدث التقنيات العلمية في مجال إنتاج اللقاحات البيطرية الصالحة للتداول المحلي أو الدولي أو الإقليمي بما يحقق التعاون المشترك بين مصر وهذه الدول ويساعد الحكومات في السيطرة علي الأمراض الوبائية التي تحد من قدرة الدول علي تطوير إنتاجها الحيواني والداجني.

وأشارت   إن أهم ميزة نسبية للمصنع في مجال إنتاج اللقاحات البيطرية، هي أنه يخضع لقواعد حاكمة تعتمد علي دور العلم في المجال التطبيقي وعلاقة النظام الإداري بالمصنع بجودة مخرجات الإنتاج، وإستعراض معايير  وإجراءات ومقاييس الجودة لمنتجات اللقاحات البيطرية التي يتم إنتاجها بمعرفة المصنع، والتي تتوافق مع المعايير الدولية بهذا الشأن .