أرشيف الأخبار

جامعة مدينة السادات تعقد ندوة تثقيفية بعنوان "الإستدامة من خلال تجارب الشيخ الأخضر"
2023-05-23 18:33:14

جامعة مدينة السادات تعقد ندوة تثقيفية بعنوان

إستقبلت اليوم، الثلاثاء ٢٣ مايو الجارى، الدكتورة شادن معاوية، رئيس جامعة مدينة السادات، سمو الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن علي بن راشد النعيمي، مستشار حكومة عجمان للشئون البيئية، لعقد ندوة تثقيفية حول الإستدامة. 
جاء ذلك بحضور كل من نواب رئيس الجامعة الدكتور شريف محمد على، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد جعفر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والنائب أحمد أبو زيد، عضو مجلس النواب، والدكتورة نشوة سليمان، مدير مكتب العلاقات الدوليه بالجامعة و السادة العمداء وأعضاء مجلس الجامعة..
هذا وقد حضر الندوة لفيف من السادة الوكلاء ورؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بمختلف كليات ومعاهد الجامعة.
تأتى الندوة فى إطار دور جامعة مدينة السادات في تعزيز الوعي البيئي بين مجتمع الجامعة ومنتسبيها كأحد الركائز الأساسية للإستراتيجية الوطنية .
أستهلت الندوة بآيات من الذكر الحكيم، والسلام الوطنى لدولتى الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية،وعرض فيلم تسجيلي عن جامعة مدينة السادات .
وفى كلمتها رحبت رئيس الجامعة بالأشقاء العرب من الإمارات والسعودية فى رحاب جامعة مدينة السادات بما يعود بالنفع لمنتسبي الجامعة بعلم نافع والتعرف على ثقافات وحضارات أخرى ، ورحبت بسمو الشيخ الدكتور عبد العزيز بن على بن راشد النعيمي، مستشار حكومة عجمان للشئون البيئية،والنائب أحمد أبو زيد، عضو مجلس النواب عن مدينة السادات، والسادة النواب والعمداء والإداريين والطلبة .
أشارت فى كلمتها أنه سيحدثنا اليوم الملقب العالمى"الشيخ الأخضر" عن التنمية المستدامة وهى التنمية تأخذ في الإعتبار الأبعاد الإجتماعية والبيئية، إلى جانب الإقتصادية ، لحسن إستغلال الموارد المتاحة لتلبية إحتياجات الفرد مع الإحتفاظ بحق الأجيال القادمة.
كما أوضحت رئيس الجامعة بأن أهم تحديات التنمية المستدامة هى القضاء على الفقر، والتشجيع على إتباع أنماط إنتاج وإستهلاك متوازنة دون الإفراط فى الموارد الطبيعية.
وأشارت إلى أن خطة التنمية الإقتصادية والإجتماعية المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتوره هاله السعيد، إلى مجلسى النواب والشيوخ عن تبنى الحقوق في قطاع البيئة والتنمية المستدامة ، وتشجيع السياحة البيئية ، وتطبيق معايير الإستدامة البيئيه على كافة الأنشطة الإقتصادية والإجتماعية ، وقد أكد على هذا الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية فى مؤتمر المناخ cop27، وأن مصر تعمل بدءب للإسراع من وتيرة التحلل الأخضر من خلال التوسع في الإعتماد على الطاقة المتجددة والنقل النظيف، ونهنىء أنفسنا بهذه الندوة الثقافية المبدعة لما تحتويه من موضوعات مهمة، حفظ الله الوطن وقيادتنا السياسية . 
عرض سمو الشيخ عبد العزيز بن على بن راشد النعيمي " الشيخ الأخضر"، مواد تصويرية تسجل جهوده في نشر الوعي بأهمية الإستدامة والحفاظ على موارد الأرض الغالية في عديد من المناطق حول العالم .
كما أكد على أهمية العنصر البشري ودوره في الإستدامة، فكان ذلك دافعاً لسموه لتنظيم فعاليات تعنى بسلامة الفرد ، وفي مجال الحفاظ على النظام البيئي، عرض سمو الشيخ جهوده وأبناءه في حماية "الغوريلا" في رواندا إذ كان لجهود سموه دور هام في دعم حركة السياحة مما وفر فرص عمل للصيادين بدلاً عن صيد الغوريلا.
عقب ذلك جلسة نقاشية  تميزت بالثراء إذ أجاب سمو الشيخ على تساؤلات الحضور من السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وطلابها، 
وقد تركت محاضرة سمو الشيخ أثراً طيباً في نفوس الحضور بتفاعل الشيخ معهم وأسلوبه الشيق إذ نبه سمو الشيخ إلى العلاقة بين الإستدامة وإتباع ما أمر الله به من الشكر على النعم فتحدث الزيادة تباعاً .
وفي نهاية الندوة سلمت الدكتورة شادن معاوية سمو الشيخ درع الجامعة تقديراً لجهوده في نشر الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة محلياً ودولياً .