أرشيف الأخبار

مركز الاختراعات يقدم جهازاً جديداً لإنتاج الهيدروجين الأخضر بتحليل المياه واستخدام الطاقة الشمسية
2021-09-26 09:58:23

مركز الاختراعات يقدم جهازاً جديداً لإنتاج الهيدروجين الأخضر بتحليل المياه واستخدام الطاقة الشمسية

قدم أ.د / أحمد نوير – وكيل معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة بالتعاون مع  مركز الاختراعات والابتكارات "ورشة عمل"  بعنوان (انتاج الهيدروجين الأخضر بتحليل المياه واستخدام الطاقة الشمسية ) والذي قدم من خلالها جهازاً خاصاً من تصميمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر؛ وذلك  ضمن فاعليات جناح الجامعة الخاص أثناء احتفالية العلوم التي نظمتها مكتبة الإسكندرية .

ووضح الـ أ.د/ أحمد نوير أن  الهيدروجين الأخضر يحظى باهتمام عالمي كبير ومصر تعد من أوائل الدول العربية التي عملت على توفيره باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب ؛ وأوضح أن الهيدروجين الأخضر هو عبارة عن وقود خالٍ من الكربون، مصدر إنتاجه هو الماء، وتشهد عمليات الإنتاج فصل جزيئات الهيدروجين عن جزئيات الأكسجين بالماء، بواسطة كهرباء يتم توليدها من مصادر طاقة متجددة  و يلتزم الهيدروجين الأخضر بأهداف حماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، لكونه يعتمد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء.

 

. وأقيمت الورشة في احتفالية العلوم التي نظمتها مكتبة الإسكندرية والذي شارك بها المركز بجناح كامل في قاعة المؤسسات تحت رعاية أ.د/ أحمد بيومي رئيس الجامعة و ا.د / خالد جعفر نائب شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. وشهد جناح الجامعة اهتمام كبير من رواد المكتبة من جميع مراحل التعليم وخريجي الجامعات والمهتمين بالاختراعات والابتكارات. وفي نهاية الاحتفالية تم تكريم المركز لأدائه المتميز والانطباع الرائع الذي تركه فريق العمل بالمركز لجميع الزائرين والعاملين خلال فترة الاحتفالية. وقدم الـ أد/ احمد نوير شكر خاص للدكتورة هالة عبد العال مدير المركز لنشاطها المتميز لإظهار الجامعة بهذا المستوي المتميز والمتفرد.