تصنيف SCImago

دخول جامعة مدينة السادات تصنيف SCImago لاول مرة بعام 2020

 

ما هو تصنيفSCImago؟

تصنيفSCImago (SIR)  يعتبر من المؤشرات الهامة التى تقارن اداء الدول فى النشر العلمى الدولى وحساب عدد الابحاث المنشورة وحساب الاستشهادات وحجم الاستشهادات لكل بحث وكذلك معامل هيرش H-index. حيث يقوم هذا التصنيف الدولى بتصنيف الجامعات والمراكز البحثية وفقًا لمؤشر مركب يجمع بين ثلاثة مؤشرات مختلفة تستند إلى أداء البحث (50%) ومخرجات الابتكار (30%) والتأثير المجتمعي (20%) ويتضمن كل مؤشر رئيسي على العديد من المؤشرات الفرعية عددها يصل الى 17 مؤشر فرعى، وبشرط أن تنشر المؤسسة ما لا يقل عن 100 بحث في قاعدة بيانات SCOPUS في عام التقييم.

ويصدر هذا التصنيف سنويا عن منظمة SCImago وهي منظمة بحثية تتخذ من اسبانيا مقرا لها تهتم بترتيب المعاهد والجامعات العالمية تبعا لانتاجها البحثي وتعاونها الاقليمي والعالمي مع باقي الجامعات وعدد الاستشهادات الخاصة ببحوث الجامعة.

 

موقف جامعة مدينة السادات بتصنيف SCImago:-

لقد استطاعت جامعة مدينة السادات تحقق تقدما كبيرا فى تصنيف SC imago 2021حيث قفزت الجامعة ١٣ مركزا علي مستوي مصر حيث  حققت المركز ١٣ من بين ٣١ جامعة مصرية فقط تم دخولها تقييم SCImago  . كما تقدمت الجامعة عالميا ٢٢ مركزا حيث حققت الجامعة المركز ٧٣٢ عالميا .

كما استطاعت الجامعة تحقيق طفرة في مخرجات الابتكار حيث استطاعت الجامعة حجز مكانتها في الربع الاول Q1 علي مستوي مصر