تصنيف SCImago

دخول جامعة مدينة السادات تصنيف SCImago لاول مرة بعام 2020

 

ما هو تصنيفSCImago؟

تصنيفSCImago (SIR)  يعتبر من المؤشرات الهامة التى تقارن اداء الدول فى النشر العلمى الدولى وحساب عدد الابحاث المنشورة وحساب الاستشهادات وحجم الاستشهادات لكل بحث وكذلك معامل هيرش H-index. حيث يقوم هذا التصنيف الدولى بتصنيف الجامعات والمراكز البحثية وفقًا لمؤشر مركب يجمع بين ثلاثة مؤشرات مختلفة تستند إلى أداء البحث (50%) ومخرجات الابتكار (30%) والتأثير المجتمعي (20%) ويتضمن كل مؤشر رئيسي على العديد من المؤشرات الفرعية عددها يصل الى 17 مؤشر فرعى، وبشرط أن تنشر المؤسسة ما لا يقل عن 100 بحث في قاعدة بيانات SCOPUS في عام التقييم.

ويصدر هذا التصنيف سنويا عن منظمة SCImago وهي منظمة بحثية تتخذ من اسبانيا مقرا لها تهتم بترتيب المعاهد والجامعات العالمية تبعا لانتاجها البحثي وتعاونها الاقليمي والعالمي مع باقي الجامعات وعدد الاستشهادات الخاصة ببحوث الجامعة.

 

موقف جامعة مدينة السادات بتصنيف SCImago:-

لقد استطاعت جامعة مدينة السادات لاول مرة دخول التصنيف العالمى SCIMAGO والذى قام بتصنيف عدد 7026 جامعة ومركز بحثي على مستوى العالم.

  1. حققت جامعة مدينة السادات المركز ٧٥٤ علي المستوي العالمي.
  2. حققت الجامعة المركز 111 لتتفوق على 456 جامعة ومركز بحثى بمنطقة الشرق الاوسط.
  3. كما حققت المركز 26 بين41 جامعة ومركز بحثى بمصر حيث تم تقييم الجامعة وفقا لعدد  الابحاث التى تم نشرها فى مجلات دولية مفهرسة فى Scopus والتى حققت عدد من الاستشهادات والتى تدل على مدى كفاءة نتائج هذه الابحاث والمساهمة العلمية الايجابية.