قطاع شئون الدراسات العليا والبحوث

براءات الاختراع والجوائز

- براءة الأختراع  هى  حق استئثاري يمنح نظير اختراع يكون منتجاً أو عملية تتيح طريقة جديدة لإنجاز عمل ما أو تقدم حلا تقنيا جديدا لمشكلة ما. وتكفل البراءة لمالكها حماية اختراعه. وتمنح لفترة محدودة تدوم 20 سنة على وجه العموم.

 

- لمالك البراءة الحق في تقرير من الذي يجوز له أو لا يجوز له الانتفاع بالاختراع المشمول بالبراءة خلال مدة حماية الاختراع. ويجوز لمالك البراءة التصريح للغير أو الترخيص له بالانتفاع بالاختراع وفقا لشروط متفق عليها. ويجوز لمالك البراءة أيضا بيع حقه في الاختراع لشخص آخر يصبح بذلك مالك البراءة الجديد. وعند انقضاء مدة البراءة، تنتهي الحماية ويؤول الاختراع إلى الملك العام. وهذا يعني أن مالك البراءة لم يعد يتمتع بالحقوق الاستئثارية في الاختراع الذي يصبح في متناول الغير لاستغلاله في التجارة.

 

- للبراءات دور حافز للأفراد بالاعتراف بإبداعهم ومكافأتهم ماليا لاختراعاتهم التي يمكن تسويقها. وتشجع تلك الحوافز على الابتكار الذي يضمن تحسن نوعية الحياة البشرية باستمرار.

 

 خطوات التسجيل :-

 

1 – تقديم طلب براءة الاختراع للمكتب بأكاديمية البحث العلمي من صاحب الاختراع ولا يتم النظر في طلبه إلا بعد مرور 12 شهراً كاملاً طبقًا لاتفاقية باريس، وتقدم بيانات الطلب على أسطوانة، يتضمن "استمارة تقديم الطلب- الوصف المختصر باللغة العربية والإنجليزية- محضر الإيداع الخاص بالطلب".

 

2- يبدأ مكتب براءات الاختراع المصرى في فتح الطلب المقدم بعد مرور عام ويرسل لصاحب الاختراع على مكتب البريد الخاص به طلب يتضمن القصور والمشكلة في الطلب المقدم وأية احتياجات أخرى وتتضمن هذه الخطوة 6 أشهر حتى تستوفي البيانات.

 

3- بعد إرسال نواقص ملف براءات الاختراع يتم فتح الملف مرة أخرى من قبل مكتب البراءات للنظر في توافر 3 شروط من عدمه وهم "الجدية المطلقة من حيث الزمان والمكان، والخطوة الإبداعية، وأن يكون الاختراع قابلاً للتطبيق الصناعي، وإذا فقد أحد الشروط من حق المتقدم التظلم من القرار أمام لجنة التظلمات خلال 60 يومًا من تاريخ الإخطار.

 

4- إرسال وصف كامل باللغة العربية واللغة الانجليزية من 3 نسخ لكل وصف وهذه الخطوة لا يوجد لها مدة، ثم يبدأ مكتب براءات الاختراع في مراسلة صاحب الاختراع مرة أخرى ومنحه 4 أشهر لإعداد مستند التوكيل في حالة من ينوب عنه في التصرف في البراءة ومن يعقد له توكيل رسمي.

 

5- ثم يمنح مكتب البراءات 4 أشهر أخرى في مستند التنازل وهى الأمور المتعلقة بالتنازل عن البراءة في حالة الحصول عليها فمن يستحق له التنازل وقواعد وشروط التنازل طبقًا للقانون.

 

6- ويمنح مكتب البراءات 4 اشهر للمتقدم "BCT " وهى البراءة الدولية للتأكيد من التواجد القانوني للشخص.

 

7- يطلب مكتب البراءات استمارة استيفاء من جهة العمل التابع لها المخترع إن وجدت.

 

8- ثم ينتظر صاحب الاختراع 3 أشهر أخرى لتحضير ترجمة معتمدة باللغة العربية للحصول على براءة.

 

9- وتعتبر آخر خطوة وهى التي تستمر 60 يومًا لإرسال بريد إلى صاحب الاختراع لصدور البراءة بالفعل.

 

10- وتنشر براءة الاختراع بالجريدة الرسمية في مدة 90 يومًا من إرسال البريد إلى صاحب البراءة.

 

 

دليل مكتب براءات الاختراع

مراحل الايداع لطلب دولي

نماذج هامة

الرسوم المستحقة الخاصة ببراءات الاختراع

قطاع شئون الدراسات العليا والبحوث