تصنيف شنغهاى

دخول جامعة مدينة السادات تصنيف تصنيف شنغهاى لاول مرة بعام 2020

 

لقد استطاعت جامعة مدينة السادات تحقيق انجاز بدخولها تصنيف شنغهاى العالمى للجامعات فى مجال العلوم البيطرية، والذي يعرف ب " التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم" (ARWU)  ويرتب فقط أول 500 جامعة على مستوى العالم.

 

ولقد حققت كلية الطب البيطرى بجامعة مدينة السادات المركز 201-300 ومن 7-9 بين كليات الطب البيطرى على مستوى مصر. حيث اعتمد تصنيف شنغهاى لعام 2020 على تصنيف الجامعات في 54 مجال فى العلوم الطبيعية والهندسة وعلوم الحياة والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية، حيث تم تصنيف أكثر من 4000 جامعة.

 

ما هو تصنيف شنغهاى؟

أن تصنيف "شنغهاي" Ranking Consultancy Shanghai هو تصنيف تابع للصين بدأ بنشر تصنيفات الجامعات العالمية وفقا للمجالات الأكاديمية في عام 2009 ، وفقا للمجالات التالية الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الكمبيوتر والاقتصاد / الأعمال. ثم استغرق الأمر 7 سنوات لزيادة عدد المجالات التى يتم على اساسها تصنيف الجامعات لتشمل سبعة مجالات مختلفة فى قطاع الهندسة في 2016.

 

خصص تصنيف شنغهاى أوزان مختلفة للمؤشرات والمعايير الخمسة المرتبطة بالمجالات المختلفة، والتي تعتمد على نشر الأبحاث في المجلات المفهرسة عالميا في منصة "Web of Science & InCites" الأمريكية. وتأثير الاقتباس الموحد وهو نسبة الاستشهاد للأبحاث المنشورة في تخصص أكاديمي إلى متوسط الاستشهادات من الأبحاث في نفس الفئة، ويلي ذلك التعاون الدولي وهو عدد الأبحاث المشترك فيها دولتان مختلفتان على الأقل في عناوين المؤلفين مقسومًا على العدد الإجمالي للأبحاث في موضوع التخصص الأكاديمي للجامعة. ثم عدد الأبحاث المنشورة في أهم المجلات في موضوع التخصص الأكاديمي لجامعة، وأخيراً عدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جائزة مهمة في موضوع أكاديمي. حيث يتم الحصول على البيانات من Clarivate Analytics.

 

فيما يلى جدول يوضح ترتيب كلية الطب البيطرى جامعة مدينة السادات عالميا ومحليا وفقا للبيانات المنشورة على الموقع الالكترونى لتصنيف شنغهاى.

 

 

كما يوضح الجدول التالى ظهور جامعة مدينة السادات لاول مرة فى تصنيف شنغهاى العالمى فى عام  2020

 

معايير تصنيف الجامعات العالمية وفقا للمصنف الصينى Shanghai.