أرشيف الأخبار

جامعة مدينة السادات ضمن «الفئة الأولى» في تصنيف سيماجو الإسباني 2024
2024-03-10 17:03:52

جامعة مدينة السادات ضمن «الفئة الأولى» في تصنيف سيماجو الإسباني 2024

أعلنت الدكتورة شادن معاوية، رئيس جامعة مدينة السادات، أن الجامعة صنفت بتصنيف سيماجو الإسباني لعام 2024 ضمن جامعات الفئة الأولى Q1 بالمؤشر الإجمالي Overall، وإدراج معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بجامعة مدينة  السادات فى فئة َQ1  أي  الـ 25% الأعلى في التصنيف عالميا محتلاً المركز 22 على مستوى الجامعات المصرية .

أوضحت "معاوية" أن تصنيف سيماجو من أهم التصنيفات العالمية، ويعتمد المؤشر العام في هذا التصنيف على ثلاثة مؤشرات كما يلي: 50% لمؤشر الأداء البحثي، و30% لمؤشر مخرجات الابتكار، و20% لمؤشر التأثير المجتمعي، ويندرج تحتها 17 مؤشرًا فرعيًا لتقييم الأداء.

كما أوضحت رئيس جامعة مدينة السادات أن تصنيف SCImago يصنف المؤسسات الأكاديمية والبحثية من خلال مؤشر مركب يجمع بين أداء البحث ومخرجات الابتكار والتأثير المجتمعي المقاس من خلال ظهورها على شبكة الإنترنت

وأضافت أن التصنيف يشير البحث إلى حجم وتأثير وجودة مخرجات البحث للمؤسسة. ويُحسب ترتيب الإبتكار بناءً على عدد طلبات براءات الاختراع الخاصة بالمؤسسة التي يتلقاها ناتجها البحثي من البراءات، وأخيرًا، يعتمد الترتيب المجتمعي على عدد صفحات موقع المؤسسة على الويب وعدد الروابط والإشارات من شبكات التواصل الاجتماعي.

وفى سياق متصل أوضحت رئيس الجامعة بأنه يعد تصنيف سيماجو يستخدم معايير موضوعية ويعتمد في تقاريره على قواعد بيانات إسكوبس لدار النشر العالمية السفير كان الوزن النسبي للمؤشرات الرئيسية هي كالتالي، الأداء البحثي ويمثل 50% والابتكار ويمثل 30% والتأثير المجتمعي ويمثل 20٪ من الوزن النسبي للتصنيف ويشترط ان تنشر المؤسسة ما لا يقل عن 100 بحث يصنف بقواعد بيانات إسكوبس في عام التقييم.