أرشيف الأخبار

الحاسبات والذكاء الاصطناعي تفوز في مسابقة (IGP ) التي نظمتها وزارة التعليم العالي المصرية وصندوق دعم المبتكرين والنوابغ
2024-03-24 10:24:39

الحاسبات والذكاء الاصطناعي تفوز  في مسابقة (IGP ) التي نظمتها وزارة التعليم العالي المصرية وصندوق دعم المبتكرين والنوابغ

حقق فريق كلية الحاسبات والذكاء الإصطناعي الفوز في مسابقةIndustrial Graduation Projects     التي نظمتها وزارة التعليم العالي المصرية وصندوق دعم المبتكرين والنوابغ .


وتحقق هذا الفوز لـفريق كلية الحاسبات والذكاء الإصطناعي والذي نافس مشروعة  ضمن 25 مشروع تقدم به فرق على مستوى  الجمهورية و جاء من ضمن أفضل ثلاث مشاريع على مستوى المسابقة.

 

 تأتي هذه المسابقة بناء على توجيهات  السيد / الرئيس عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية   بشأن تحقيق أهداف التنمية المستدامة للجمهورية الجديدة ؛ ، وذلك من خلال تقديم حلول تكنولوجية مبتكرة قابلة للتطبيق لها القدرة على مواجهة التحديات، ويمكن التسويق لها محلياً وعالمياً، وإبراز دور الجامعات نحو المشاركة في قاطرة التقدم .

 

 

ويتكون الفريق الطلابي للمشروع الفائز في مسابقة IGP والمتأهل أيضا إلى المرحلة الثانية من مسابقة الأولمبياد السادس للحاسبات والذكاء الاصطناعي ITA-SDGs 2024 التي تنظمها جامعتي دمياط والدلتا على مستوى الجمهورية من  :

المهندس، حسن مصطفي الشيات (طالب بقسم نظم المعلومات بالكلية)، المهندس، أحمد محمد المسلمي (طالب بقسم نظم المعلومات بالكلية)، المهندس جرجس ماجد رواي (طالب بقسم نظم المعلومات بالكلية)، المهندس شريف سامي رمضان (طالب بقسم علوم الحاسب بالكلية)، المهندسة، مادلين أشرف خليل (طالبة بقسم المعلوماتية الحيوية بالكلية)، المهندسة، روان حسني أبوبكر (طالبة بقسم المعلوماتية الحيوية بالكلية).

و تتكون لجنة الاشراف على المشروع من: الدكتور إبراهيم سليم، عميد الكلية، والدكتورة هبة عسكر، مدرس بقسم نظم المعلومات بالكلية، وعضو المدرسة البحثية المصرية.

 

و هنأت الدكتورة / شادن معاوية - رئيس جامعة مدينة السادات، الفريق المكون من طلاب كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة مدينة السادات بـقيادة الدكتور / إبراهيم سليم  -عميد الكلية .

كما أشادت "معاوية"، بالفريق الطلابي الفائز في المسابقة لتميزهم وتفوقهم  وحثتهم على الإستفادة القصوى من من حصولهم على دعم مالي قدرة 100 ألف جنية  من خلال المسابقة ؛ لتنفيذ المشروع .

مؤكدة أن جامعة مدينة السادات ستكون أيضاً داعمة دائماً لطلابها وتشجيعهم ومتابعتهم وتأهيلهم وتنمية مهاراتهم ، والذي سينعكس على تميزهم في مختلف المجالات، ودعم قدرتهم على المنافسة بقوة وكفاءة في جميع المسابقات التي  يشاركون فيها، من خلال تدريب الطلاب على العمل الجماعي، وتنمية قدراتهم، بما يساهم في تحقيق رسالة الجامعة المتمثلة في تقديم مواطن مؤهل للمشاركة الفعالة في تنمية المجتمع وبناء الجمهورية الجديدة.

وأكدت رئيس الجامعة، أن طلاب جامعة مدينة السادات يقدمون دومًا نماذج مشرفة في جميع المسابقات والمحافل على كل المستويات سواء المحلية أو الإقليمية أو الدولية، لافتة إلى أن اشتراك الطلاب في هذه النوعية من المسابقات يُتيح أمامهم فرص العمل بالشركات العالمية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، بذلك تكون الجامعة حققت هدفها الرئيسي بخريج يواكب سوق العمل، وفقاً لرؤية مصر 2030 بالتحول نحو الارتقاء بأنماط الحياة المختلفة من خلال أفكار إبداعية قائمه على المعرفة، وتشجيع الابتكار، والبحث، والتطوير، عن طريق  تعزيز وتحفيز طلاب كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي وأصحاب الأفكار والرؤى لتقديم أفكارهم ومشاريعهم.

 

كما أشار الدكتور ابراهيم سليم، إلى أنه ستحظى الفرق الفائزة بفرصة تسويق مشاريعهم وابتكاراتهم من خلال صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

كما أوضح سيادته، أن الكلية الوليدة في الجامعة تنافس وتتخطى الحواجز وتتأهل وتفوز بين نظائرها من كليات الحاسبات والمعلومات والحاسبات والذكاء الاصطناعي في جمهورية مصر العربية بواحدة من أكبر الجوائز في مشاريع التخرج كما تنافس بين اشقائها من الكليات وجدير بالذكر أن الكلية لم تتخرج طلابها بعد، ولكنها تمتلك مكانة مرموقة بين كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي بفضل تفوقها وتميزها، مقدماً تهانيه الحارة لكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي وأبنائه الطلاب على  تمثيلهم المميز في المسابقة، حيث تمكن الفريق، من التأهل إلى المرحلة النهائية للمسابقة بمشروع الطبيب الآلي(DR.Robot)

وكذلك أوضح الدكتور إبراهيم سليم، أن هذا المشروع يهدف إلى تقديم تقنية جديدة في مجال الرعاية الصحية عن بُعد، حيث يوفر الجهد والتكلفة ويوفر الرعاية اللازمة للمرضى. وقد حظي المشروع بتقدير كبير، حيث دخل قائمة أفضل ثلاثة مشاريع تخرج على مستوى الجمهورية في التحدي الخاص بهم وكان واحدًا من أفضل 25 مشروعًا في المسابقة بتحدياتها المختلفة. يجسد مشروعهم حلاً للتحديات المجتمعية المختلفة ويعملون على حلها باستخدام أحدث التقنيات.

كما تقدم الدكتور إبراهيم سليم، بالشكر والتقدير لجميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية، وامتنانه بالشكر للفريق الفائز.