أرشيف الأخبار

اقرأ :- المقال الأول بعنوان " زيت الزعتر- Thymus oil ومسحوق الزعتر" بوحدة إنتاج الزيوت الطبية والعطرية
2019-02-06 10:06:55

من كنوز الصيدلية الخضراء

زيت الزعتر- Thymus oil ومسحوق الزعتر

الاسم العلمى هوThymus vulgaris L. 

ينتمى الى العائلة الشفوية: Family: Labiatae- Lamiaceae

الجزء الطبي المستعمل منه : الفروع المزهرة ، و الأوراق

أكدت الأبحاث العلمية فوائد الزعتر لعلاج :-  

الجهاز التنفسي : أهمية نبات الزعتر وفوائده الطبية لاسيما مايتعلق بالجهاز التنفسى مثل السعال الديكى والالتهابات الشعبية والربو وفي هذه الحالة يعمل الزعتر على تلين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها. وإن مغلي الزعتر الممزوج بالعسل يعطي نتائج ممتازة في حالة التهابات الشعب التنفسية .

 تقوية الجهاز المناعي : وأن احتواء نبات الزعتر على مواد شديدة تعمل على تقوية الجهاز المناعى لدى الانسان يساعد على استخدامه ويحتوى على بعض المواد شديدة الفاعلية من شأنها علاج بعض الامراض حيث يحتوى على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية. وينشط الزعتر عامة كل الوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, ويدر البول. و الزعتر يحتوى على مواد راتنجية مقوية للعضلات وتمنع تصلب الشرايين ويعمل على توسيع الشرايين وتقوية عضلات القلب ويعالج التهابات المسالك البولية والمثانة وويزيل المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول.  

يعد الزعتر من افضل الاعشاب فى مشاكل الجهاز الهضمى :  الزعتر يعمل على تنبيه المعدة وطرد الغازات ويمنع التخمرات ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء الى جانب أنه يزيد الشهية لتناول الطعام فهو يحتوى على مادة الثيمول التى تعمل على قتل الميكروبات وتطرد الطفيليات من المعدة اضافة الى مادة الكارفكرول وهى مسكنة ومطهرة ومضادة للنزيف والاسهال ، واذا وضع مع الخل حفظ اللحوم وأكسبها طعما لذيدا, وهو طارد للديدان فقد أثبتت التجارب العلمية ان زيت الزعتر يقتل الاميبا المسببة للدوسنتاريا في فترة قصيرة ويبيد جراثيم القولون.
 مضاد للأكسدة :  الزعتر يحتوى أيضا على مواد مضادة للاكسدة مما يمكن الاستفادة منه باضافة زيت الزعتر الى المواد الغذائية المعلبة مثل (علب السمن) ليمنع الاكسدة بدلا من اضافة مواد صناعية قد تضر بصحة الانسان.


منبه للذاكرة : لاولادنا قبل الذهاب للمدرسة تناول الزعتر كسندويش مع زيت الزيتون صباحا حيث يساعد الطالب على سرعة استرجاع المعلومات المختزنة وسهولة الاستيعاب.

 لعلاج اللثة ووجع الأسنان : ويعتبر الزعتر منشطا ممتازا لجلد الرأس ويمنع تساقط الشعر ويكثفه وينشطه, ومضغه ينفع في وجع الأسنان والتهابات اللثة خاصة اذا طبخ مع القرنفل في الماء, ثم ينصح بالتمضمض به بعد أن يبرد. كما انه يقي الأسنان من التسوس وخاصة اذا مضغ وهو اخضر غض.

فنبات الزعتر عامل مهم في معالجة التهابات الحلق والحنجرة والقصبة الهوائية ويعمل على تنبيه الأغشية المخاطية الموجودة في الفم ويقويها. و يدخل السعتر في معاجين الأسنان فهو يطهر الفم و مضغه يسكن آلام الاسنان

 الاستعمال الخارجي:

 يوصى باستعمال زيت الزعتر كلما دعت الحاجة إلى تنظيف وتطهير الجروح, والقروح, والمهبل في حالة السيلان الأبيض .

 ويستعمل الزعتر أيضا كدهان خارجي, فهو يريح الأعصاب المرهقة, وإذا ما أخذ حماما معطرا من مغلي مسوق الزعتر, كانت له فائدة كبيرة, كما أن الأطفال المصابين بالكساح يجدون فيه مقويا فعالا. كما انه مهدئا للآلام الروماتزمية, والنقرس, والتهاب المفاصل. كما انه يمكن عمل حمام الزعتربإضافة(50) غراما من مسحوق العشب إلى أربعة ليترات من الماء والاغتسال بها يزيل التعب العام, ويخفف آلام الروماتيزم, والمفاصل, وعرق النسا. واثبتت الابحاث الحديثة ان زيت الزعتر يعد من افضل المضادات الطبيعية للجراثيم والميكروبات على وجه الارض.