أرشيف الأخبار

انطلاقا من مبادرة حرم فخامة رئيس الجمهورية " بداية حلم " مركز دعم وتسويق الاختراعات والابتكارات ينظم معرض الابتكار العلمي والابداع الفني
2021-12-26 10:48:00

انطلاقا من مبادرة حرم فخامة رئيس الجمهورية

نظم مركز دعم وتسويق الاختراعات والابتكارات  - التابع لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة مدينة السادات معرض "الابتكار  العلمي والابداع الفني" تحت رعاية ا.د/ احمد بيومي - رئيس الجامعة

و ا.د/ خالد جعفر- نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ؛ واشراف ا.د/هالة احمد عبد العال –

مديرة المركز.

 

شارك في المعرض مجموعة نماذج لأجهزه مبتكره في المجال الرياضي  لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية ؛ ومجموعة من المبتكرين الحاصلين على براءات اختراع في الابتكارات الطبية والزراعية والجيولوجية ؛ بالإضافة إلى مجموعة من المبدعين من طلبة الكليات في المشغولات الفنية اليدوية.

 

و عرض بعض  طلاب المدارس نماذج مبتكره في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي كجهاز لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ، و بعض الابداعات الفنية في الرسم واجهزه علمية متخصصه وابداع فني لمدرسة الامل للصم والبكم.

كما شارك الفائزين في مسابقة افكار مبتكره لفصل المخلفات البيئية من المنبع بنماذج اولية لتوضيح فكرتهم التي سيتم تطبيقها كتجربة مبدئية بمدينة السادات بالتعاون مع الجهات المعنية بجهاز تنمية مدينة السادات ومجلس الامناء وشركات  النظافة المسئولة عن تجميع المخلفات والمصانع المسئولة عن اعادة تدويرها لإنتاج منتجات ذات قيمه اقتصاديه وتسويقية.

وخلال المعرض قدم  ا.د/ احمد نوير - عميد معهد الهندسة الوراثية نماذج اجهزه علمية للتدريب مثل جهاز انتاج الهيدروجين الأخضر ؛ونموذج رأسي للهيدروبونيك يصلح للزراعة بالمنازل والاسطح.

ويتقدم المركز بشكر خاص لسيادته لمشاركته وتعاونه الفعال في المعارض وورش العمل التي ينظمها المركز بالجامعة

وساهم معهد الدراسات والبحوث البيئية بالمعرض  بعرض نماذج لآلات زراعية  مبتكره  لها براءة اختراع وانتاج صنف جديد له براءة اختراع للدكتور/ عبد الحميد الشاهد - دكتوراه معهد الدراسات والبحوث البيئية بالجامعة.

كما تضمن المعرض فاعليات ورشة عمل حاضنة مدينة السادات والتي تعتبر أهم فاعلية بالمعرض لدعم المشروعات المبتكرة ومنتجات البحوث وريادة الاعمال.

وانطلقت الفاعلية بحضور السيد الاستاذ الدكتور / عمرو فاروق- نائب رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وعضو مجلس ادارة مركز دعم وتسويق الاختراعات والابتكارات بالجامعة والذي أوضح أن الدولة تدعم المبتكرين من طلاب المدارس والجامعات من خلال أكاديمية البحث العلمي في إطار توجيه فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ، والسيد وزير التعليم العالي لانشاء حاضنات عامه في ريادة الاعمال يأتي في إطار اهتمامنا بأبنائنا المبدعين والمبتكرين للبحث عن الابتكارات في كافة المجالات ودعمهم ماديا لاستكمال مشاريعهم .

وأوضح الدكتور/ تامر أحمد من خلال ورشة العمل كيفية تطور حاضنات ريادة الاعمال الدور المحوري لريادة الأعمال والتفكير الإبداعي في الارتقاء بالأعمال والمشاريع والشركات الناشئة وكيفية تطبيق الخطوات الصحيحة في توطين المشاريع والشركات بداية من الفكرة وحتى التنفيذ ، وأن يضمن تبنى فكرته من قبل حاضنات ومسرعات الأعمال، وأن الجامعة بيئة حاضنة لتنفيذ أفكار ومهارات وتساهم في تحويلها إلى مخرجات تساهم في تنمية الاقتصاد ما يتوازى مع خطط الجامعة في تحقيق المشاركة المجتمعية؛ وذلك للاستعداد لأنشاء الحاضنة بعد صدور قرار رئيس الجامعة بإنشاء حاضنه عامه في ريادة الاعمال تتبع مركز دعم وتسويق الاختراعات والابتكارات بالجامعة، وطلب دعم اكاديمية البحث العلمي لتمويل انشاءها بالجامعة .

حضر الورشة اعضاء هيئة التدريس وفريق عمل المركز وبعض العمداء ووكلاء الكليات ومعاهد الجامعة ورجال الاعمال والرعاة ورئيس جمعية المستثمرين ومدير جهاز المشروعات الصغيرة بالمنوفية وممثلي شركة واحات السليكون بالمنطقة التكنولوجية.

وقامت مديرة المركز بتقديم هدية رمزية من المشغولات اليدوية الابداعية لأبناء المركز المشاركين في المعرض لدكتور عمرو فاروق ودكتور تامر احمد ، تقديرا لتعاونهم ودعمهم المتواصل للمركز والجامعة.

 

وقدمت مديرة المركز الشكر للجنة المنظمة التي عملت تحت رئاسة سيادتها  على مجهودها الواضح والتي تضمنت أسماء السادة  ،د/ عاصم قنديل-رئيس لجنة الابتكار الرياضي

د/ احمد عاطف-رئيس لجنة الابتكار العلمي

د/ مصطفى رفعت-منسق الابتكار بالإدارة التعليمية بمدينة السادات.

 

و قام رئيس الجامعة ونائبة ومديرة المركز بتكريم الفائزين في مسابقة افكار مبتكرة لتشجيع فصل المخلفات البيئية من المنبع وتقديم الجوائز المالية لهم مع تقديم دروع للساده الرعاة الداعمين للمسابقة :-

شركة هاي كت

شركة واحة الفواكه

شركة اويل تك

و تكريم راعي الاحتفالية شركة جولدن لايف

 

و تكريم لجنة التحكيم للمتسابقين وعرض فيلم وثائقي يوضح احداث المسابقة

ثم قامت مديرة المركز بتقديم الدروع  التذكارية للسادة الحضور مع شكر وتقدير لمعالي رئيس الجامعة لدعمه المتواصل للمركز سلمه له معالي نائب رئيس الجامعة

ودرع للأستاذ الدكتور خالد جعفر نائب رئيس الجامعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة لمجهوداته الدائمة ومساهمته البناءة لإعلاء شأن المركز وتشجيعه المتواصل لفريق العمل سلمه لسيادته معالي رئيس الجامعة.

  كما تم تقديم دروع للساده النواب لمشاركتهم الفعالة لدعم انشطة المركز، ودرع  لـ ا.د/ عمرو فاروق - نائب رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

ودرع شكر وتقدير للمنطقة التكنولوجية لاستضافتهم للمعرض  في "سليكون واحه" بمدينة السادات.

و تقديم دروع للرعاة والمشاركين تقديراً لجهودهم  للسادة :-

مدير ادارة التنمية الصناعية بالسادات ، مديري وحدات الابتكار لنشاطهم المتميز خلال  الماضي ، د/ احمد عاطف  - مدير وحدة الابتكار بكلية الطب البيطري ، مدير وحدة الابتكار بكلية التربية الرياضية ، د/ ايمان حشاد - مدير وحدة الابداع والابتكار السابق بكلية تربية للطفولة المبكرة ، منسق الابتكار بالإدارة التعليمية بالسادات ، د/محمد خلاف - المسئول الاداري للمركز بالجامعة.