أرشيف الأخبار

الجامعة تطلق قافلة بيطرية وزراعية مجانية لقرية " إبنهس" ضمن مبادرة حياة كريمة
2022-10-20 23:03:41

الجامعة  تطلق قافلة بيطرية وزراعية مجانية لقرية

نظمت  الادارة العامة للمشروعات البيئية بجامعة مدينة السادات بالتعاون مع كلية الطب البيطرى  قافلة بيطرية وزراعية بقرية " إبنهس " مركز قويسنا بمحافظة المنوفية .

وخلال القافلة تم فحص 520 رأسا من الماشية ما بين أبقار وجاموس واغنام وماعز ودواجن.

 ضمت القافلة عددًا من أعضاء هيئة تدريس من كلية الطب البيطرى بالجامعة المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة والتناسليات وأمراض الدواجن، والذين قاموا بالعلاج والفحص المجاني لعدد من الحالات المرضية، إلى جانب إجراء عدد من العمليات لبعض الحيوانات التي تتطلبت التدخل الجراحي .

 وقد شارك بالقافلة عدد من طلاب الكلية للتدريب العملى مع أصحاب الحالات وجاء تصنيف الحالات كالتالى «  13 حالات جراحة – 63  حالة ولادة وتناسل – 244   حالة باطنه ومعدية  -   200 حالة دواجن وطيور  » كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع الحالات.

  تأتى هذه القافلة ضمن مبادرة فخامة الرئيس / عبدالفتاح السيسي - رئيس الجمهورية "حياة كريمة " و تحت رعاية الدكتور/ خالد جعفر- رئيس الجامعة والدكتور/ علاء الدين حسين - عميد كلية الطب البيطرى وإشراف الدكتور / محمد منير - مدير عام المشروعات البيئية بالجامعة. 

 كما تضمنت القافلة إلقاء محاضرات إرشاد زراعى للمزارعين ألقاها الدكتور/ محمد الدناصورى - مدير عام المزارع بالجامعة تحدث فيها عن محصول القمح وأهمية زراعته لتقليل الفجوة الغذائية والقى بعض التوصيات بخصوص كيفية الحفاظ على المحصول من التلف ومنها إضافة الأسمدة البلدية بمعدل ٢٠ م سماد بلدى مع إضافة ٢٥٠ ك سوبر فوسفات عند خدمة الأرض للزراعه وكذلك زراعة الأصناف الموصى بها من قبل الوزارة . كما تم تفقد حقول البنجر وإرشاد المزارعين حول إضافة البروموسال وهو طارد للملوحة حيث تلاحظ ظهور أملاح على سطح التربة ووصى الدناصورى بضرورة الرش بالمبيدات الحشرية حيث تلاحظ إصابة أوراق النبات بالدودة القابضة وصانعات الانفاق وجاء عدد المستفيدين من محاضرات الإرشاد الزراعى  160 مزارع.
وبذلك يكون اجمالى عدد المستفيدين   القافل  680 مستفيد .