أرشيف الأخبار

جامعة مدينة السادات تطلق قافلة بيطرية وزراعية مجانية بكفر "ابنهس" ضمن مبادرة حياة كريمة
2022-10-29 19:14:51

جامعة مدينة السادات تطلق قافلة بيطرية وزراعية مجانية بكفر

نظمت اليوم السبت الإدارة العامة لخدمة المجتمع وتنمية البيئه بجامعة مدينة السادات بالتعاون مع كلية الطب البيطرى قافلة بيطرية وزراعية بكفر ابنهس  مركز قويسنا بمحافظة المنوفية ، تحت رعاية الدكتور خالد جعفر رئيس الجامعة وإشراف الدكتور علاء الدين حسين عميد كلية الطب البيطرى ، ومهندس حمدى الشامى مدير الإدارة العامه لخدمة المجتمع وتنمية البيئة .

حيث تم فحص ٦٢٨ رأسا من الماشية ما بين أبقار وجاموس واغنام وماعز ودواجن  . ضمت القافلة عددًا من أعضاء هيئة تدريس من كلية الطب البيطرى بالجامعة المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة والتناسليات وأمراض الدواجن، والذين قاموا بالعلاج والفحص المجاني لعدد من الحالات المرضية، إلى جانب إجراء عدد من العمليات لبعض الحيوانات التي تتطلب التدخل الجراحي ، وقد شارك بالقافلة عدد من طلاب الكلية للتدريب العملى مع أصحاب الحالات وجاء تصنيف الحالات كالتالى «  ٦حالات جراحة – ١٢٣حالة ولادة وتناسل – ١٨٧   حالة باطنه ومعدية  -  ٣١٢ حالة دواجن وطيور  » كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع الحالات.  وألقى المهندس خالد التلوانى بمعهد الهندسه الوراثيه محاضرات إرشاد زراعى للمزارعين  حيث تم عمل زيارات ميدانية لحقول زراعة بنجر السكر ، وتم إرشاد المزارعين عن  العمليات الفنيه الزراعيه اللازمه لهذه المرحله من عمر النبات (مرحلة النمو الخضرى) من تسميد ورش مغذيات وعناصر صغيرة .
٢- توصية المزارعين بضرورة الرش بأحد المركبات النحاس الوقائية بعد سقوط الإفطار الحديثين ، وإنتشار الأمراض الفطريه مثل هيدرو كسيد نحاس اوأوكس كلور نحاس .
٣-إعداد وتحضير الأرضى من إضافة السوبر فوسفات الجير واستعداد الزراعة القمح .
٤- إرشاد المزارعين عن إدارة مرحلة التبويض لمحصول البطاطس خلال ٦٠ يوم الاولى من عمر النبات بالرش بأحد المركبات العالية الفوسفور وإضافة حامض الفوسفوريك .