أرشيف الأخبار

رئيس جامعة مدينة السادات تشارك في إجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة أسيوط
2023-04-30 18:33:14

رئيس جامعة مدينة السادات تشارك في إجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة أسيوط

 

شاركت اليوم الأحد الموافق ٣٠ ابريل  الجارى الدكتوره شادن معاويه ، رئيس جامعة مدينة السادات ، في الإجتماع الدورى للمجلس الأعلى للجامعات والمنعقد فى جامعة أسيوط .
برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، والدكتور محمد حلمي الغُر أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية وعضو المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، وقيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأعضاء المجلس الأعلى للجامعات الحكومية من رؤساء الجامعات الحكومية.  
في بداية الاجتماع، قدم المجلس الشكر لأسرة جامعة أسيوط برئاسة الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، لإستضافة الإجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجامعات.
ومن أهم الموضوعات التى طرحها المجلس:                                
- ناقش المجلس توصيات اللجنة الدائمة بشأن الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية والروسية الراغبين في التحويل لإستكمال دراستهم بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية. 
- تنفيذًا لمُخرجات الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمى، شهد المجلس توقيع تحالف لجامعات إقليم وسط الصعيد وعدد من المؤسسات الصناعية والزراعية.
- إستمرارًا لتنفيذ آليات الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي توقيع عدة تحالفات بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية بكافة الأقاليم الجغرافية خلال الفترة القادمة .
- الجامعات والمعاهد تستعد لإمتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني .
- إستمرار مشاركة الجامعات في مبادرات المسئولية الإجتماعية .
ومن جانبه أشاد وزير التعليم العالي بإدراج ٤٩ مؤسسة تعليمية و١١ مؤسسة بحثية مصرية في تصنيف "سيماجو" العالمي لعام ٢٠٢٣، وإدراج ١٣ جامعة مصرية في تصنيف QS للتخصصات العلمية للعام الحالي، مثمنًا جهود الجامعات التي ساهمت في وجود تقدم ملحوظ للجامعات المصرية والمراكز البحثية في التصنيفات الدولية المختلفة، موجهاً بإستمرار دعم الجامعات للنشر الدولي، وتشجيع الباحثين المتميزين في هذا الشأن.
كما أشاد الوزير ببدء تنفيذ مخرجات الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، حيث شهد أعضاء المجلس الأعلى اليوم تدشين تحالف إقليم وسط الصعيد من خلال توقيع بروتوكولات للتعاون بين جامعة أسيوط وعدة مؤسسات إنتاجية صناعية وزراعية، شملت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، وشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، وشركة الفيوم للسكر، بالإضافة إلى عدة مؤسسات أكاديمية شملت جامعة أسيوط الأهلية، وجامعة أسيوط التكنولوجية، وجامعة الوادي الجديد، وجامعة سفنكس الجديدة، وذلك إستكمالاً  لتحالف الإقليم الشمالي الذي تم توقيعه الشهر الماضي، والمكون من: (جامعة الإسكندرية - الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري - جامعة مطروح - جامعة العلمين - مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقيات التكنولوجية - شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" - شركة أبوقير للأسمدة - مجلس أمناء مدينة برج العرب الجديدة - جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية).
ونوه الوزير إلى أن الفترة القادمة سوف تشهد توقيع عدة تحالفات لكافة أقاليم مصر الجغرافية بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية، لتوفير مناخ محفز لتوطين وإنتاج وخلق إقتصاد المعرفة، وتحفيز الجامعات على الإبتكار، وتطوير البرامج والمناهج الدراسية، تنفيذًا لمُخرجات الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.
وأضاف المتحدث الرسمي للمجلس الدكتور عادل عبد الغفار ، أن المجلس ناقش مقترحًا بتطبيق نظام السنة التأسيسية كنظام إختياري لتأهيل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يُعادلها للإلتحاق بالكليات والبرامج الدراسية المُختلفة بالجامعات الخاصة والأهلية، والتي لا يتاح لهم الإلتحاق بها وفقًا لمجموع درجاتهم في شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها، وبعد إجتياز الطالب المقررات الدراسية المحددة وعدد الساعات المطلوبة، يمكنه الإلتحاق بالكلية أو البرنامج الدراسي بالجامعات الخاصة والأهلية في الفصل الدراسي التالي لإجتياز هذه المُقررات، كما وافق المجلس على تشكيل لجنة من المجلس الأعلى للجامعات لدراسة تطبيق نظام السنة التأسيسية كنظام إختياري للطلاب للإلتحاق بالجامعات الحكومية، وسوف يعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي القواعد والضوابط التفصيلية الخاصة بتطبيق هذا النظام في مؤتمر صحفي سيُعقد عقب اجتماع مجلس الوزراء القادم.
كماوافق المجلس على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل المادة (١٦٨) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، والخاصة بعدد سنوات الدراسة بكلية الصيدلة، واستبدال المادة بالنص التالي: "مدة الدراسة لنيل درجة بكالوريوس الصيدلة (فارم دي Pharm D) خمس سنوات دراسية يعقُبها سنة للتدريب الإجباري في مواقع العمل التي يحددها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ويعتمدها المجلس الأعلى للجامعات".
كماوافق المجلس على مقترح اللائحة الموحدة لسنة التدريب الإجباري (الإمتياز) للصيادلة، والذي سيتم تنفيذه لأول مرة، بعد نهاية العام الدراسي القادم ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤
وافق المجلس أيضًا على إعادة هيكلة برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء التوجه إلى زيادة فترة التدريب الميداني في مدارس التعليم الأساسي؛ لتزويد الطلاب بالجدارات اللازم توافرها فيهم لتلبية إحتياجات سوق العمل.
وافق المجلس على التحاق طلاب الجامعات الحكومية - الذين إستنفذوا مرات الرسوب - بالجامعات التكنولوجية، وكذلك التحويل من جامعة حكومية لجامعة تكنولوجية، مع الإلتزام بالضوابط والقواعد ذات الصلة لضمان الجدية في الالتحاق بالجامعات التكنولوجية.