أرشيف الأخبار

كلية التربية تنظم ندوة بعنوان "اليوم العالمي لمرضى السكري"
2023-11-16 03:12:34

كلية التربية  تنظم ندوة بعنوان

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية جامعة مدينة السادات ندوة توعوية عن "اليوم العالمي لمرض السكري"  بالتعاون مع الإدارة العامة للمشروعات البيئية، اليوم الاربعاء، بمدرج (6) بالكلية،  وقد تم عقدها تحت رعاية الدكتورة شادن معاوية، رئيس الجامعة، والدكتور خالد جعفر، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وريادة الدكتور خميس محمد، عميد الكلية، وإشراف الدكتور عماد هنداوي، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

حاضر في الندوة الدكتور محمود عيد، مدير الإدارة الطبية بجامعة مدينة السادات، والدكتور محمود زايد، أخصائي باطنة بالإدارة الطبية بمدينة السادات، والدكتور محمد منير، دكتوراه في التغذية ومدير عام المشروعات البيئية بالجامعة.

أستهلت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة الدكتور عماد محمد هنداوي، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث رحب بالمنصة الكريمة والسادة الحضور، ثم أشار أن الندوة تتطرق للتعريف باليوم العالمي لمرض السكري والتوعية بهذا المرض المزمن كأحد الأمراض الأكثر إنتشارا في هذا  العصر، كما أشار أن هذا المرض يتسبب  في إرتفاع مستويات الجلوكوز في الدم (أو السكر في الدم) عن المعدل الطبيعي، مما يؤدي - مع مرور الوقت- إلى تلف خطير في الكثير من أعضاء في الجسم، إذا لم  يتم التحكم فيه. وأشار  أيضا إلى أن اليوم العالمي للسكري  أُنشِئ عام 1991 من قِبَل الاتحاد الدولي للسكري، ومنظمة الصحة العالمية؛ إستجابةً للمخاوف المتزايدة بشأن التهديد الصحي المتصاعد الذي يشكله هذا المرض. وقد أصبح اليومُ العالمي للسكري يومًا رسميًّا عام 2006م ويُحتَفَل به كل عام في 14 نوفمبر؛ إحياءً لذكرى السير فريدريك بانتينج Frederick Banting، الذي شارك في اكتشاف الإنسولين مع تشارلز بيست Charles best عام 1922. وقد جاءت هذه الندوة لرفع مستوى الوعي حول تأثير مرض السكري، وتشجيع التشخيص المبكر، ودعم المتضررين منه.

ثم تناول الدكتور أحمد ثابت فضل، وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، نيابة عن عميد الكلية حيث أشار إلى أهمية موضوع الندوة ودورها في تنمية الوعى الصحى لدى طلاب الكلية،  والتوعية بطرق الوقاية من مرض السكري أو تأخير ظهوره،  والوقاية من مضاعفاته. كما أشار إلى أهمية الندوات التي يقدمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة لخدمة المجتمع الكلية الداخلي والمحيط الخارجي.

قام الدكتور محمد منير  بإلقاء محاضرته وتطرق إلى ضرورة  إتباع نظام غذائي صحي سليم للتحكم في هذا المرض، وذكر أمثلة للأطعمة والمشروبات والأعشاب التي تساعد في ضبط مستوى السكري في الدم مثل الخضروات، والحلبة، حبة البركة، والقرفة وغيرها، وحذر من تناول أطعمة التيك أوى لما لها من أضرار بالغة على الصحة. وأشار إلى أن الأسرة لها دور كبير  تعزيز  التثقيف الصحي لمرض السكري.

أشار الدكتور محمود عيد، إلى أهمية موضوع الندوة ودورها في تحقيق التوعية للطلاب للحد من إنتشار هذا المرض والتحكم فيه، وترك المجال ل الدكتور محمد زايد أخصائي باطنة لتقديم محاضرة لتوضيح أسباب حدوث مرض السكري من الناحية الطبية، ودورنا في الحد من إنتشاره وأشار بأنه لا يوجد إلى الآن علاج لمرض السكري ولكن الأنسولين يتحدد دوره في التحكم في السكري وضبطه في الجسم لمنع حدوث إرتفاع أو إنخفاض في مستواه في الدم بسبب حدوث مشكلة في البنكرياس، وأشار بأن ضبط نسبته في الدم عند المستوى الطبيعي يساعد على تقليل حدوث أضرار كثيرة جدا في الأعضاء المختلفة في جسم الانسان مثل شبكية العين، والأوعية الدموية، وأمراض القلب، والأعصاب. وفي الختام تم إتاحة الفرصة للطلاب لطرح أسئلة متنوعة وتقديم إجابات شافية وكافية عنها من قبل محاضري الندوة، واخيرا  تم  تسليم شهادات التقدير للسادة المحاضرين.