أرشيف الأخبار

الجامعة تنفذ سيناريو وهمى لخطة الإخلاء في حالات الطوارئ بالمبنى الإداري القديم
2024-02-14 15:44:58

الجامعة تنفذ سيناريو وهمى لخطة الإخلاء في حالات الطوارئ بالمبنى الإداري القديم

نظمت جامعة مدينة السادات صباح اليوم الأربعاء، سيناريو وهمى لخطة الإخلاء في حالات الطوارئ وذلك بمقر المبنى الإداري القديم للجامعة.

تحت رعاية الدكتورة/ شادن معاوية - رئيس الجامعة، والدكتور/ خالد جعفر - نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف عام على الإعداد والتنظيم والتنفيذ الدكتور/ صبري شاهين - مدير مركز إدارة المخاطر بالجامعة، وحضور الدكتور/ عماد زكريا - أمين عام الجامعة، وبالتعاون مع مركز ضمان الجودة والتطوير المستمر، وإدارة أمن الجامعة، والادارة الطبية، وإدارة العلاقات العامة. وذلك في إطار حرص الجامعة على تدريب أعضاء هيئة التدريس والعاملين ومعاونيهم على الآلية الصحيحة للتعامل في حالة حدوث طارئ والتطبيق بطريقة عملية.

ومن جانبه أوضح الدكتور/ صبري شاهين، أن الهدف من هذا التدريب وتنفيذ سيناريو وهمى لخطة الطوارئ والإخلاء هو تحديد مصادر الخطورة ومدى توافر متطلبات الأمن والسلامة لتأمين الأفراد والمنشآت بالمبنى، وتوفير بيئة عمل آمنة خالية من مسببات الإصابة للعنصر البشري أو مسببات الخسائر المادية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامة العاملين، وضمان الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم. كما هدف أيضا الى دراسة المبنى وتحديد مسالك الهروب ومخارج الطوارئ بجميع أدوار المبني مع توضيح طريقة الخروج من مخارج الطوارئ لكل الافراد بالمكاتب الموجودة في كل دور ووضع علامات استرشاديه لتوجيه العاملين بالمبنى إلى مسالك الخروج. وذكر أيضا أهمية الدور الذي يقع على عاتق إدارة الجامعة من أجل توفير الحماية الشاملة للأفراد والمنشآت داخل الحرم الجامعي، حيث يتطلب هذا الأمر اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمواجهة الأزمات والحالات الطارئة، مشيرًا إلى أهمية نشر الوعي بين كافة منسوبي الجامعة والوقوف على أهبة الاستعداد لمواجهة أي حوادث طارئة.

كما أشار إلى أهمية تدريب كافة العاملين على عملية الإخلاء السريع وكيفية التصرف بهدوء وحكمة، وذلك من خلال إتباع اللوحات الإرشادية والتعليمات الصحيحة الواجب تنفيذها.

وأكد الدكتور/ عماد زكريا، أن الهدف من عملية الإخلاء هو التدريب على كيفية التعامل في حالة حدوث أي طوارئ والتطبيق بطريقة عملية، حيث تم إخلاء المبنى كاملاً في وقت قياسي فور إطلاق جرس إنذار الحريق، والتوجه إلى نقاط التجمع الآمنة التي حددت مسبقاً، وذلك على منطقتين الأولى أمام مبنى الإدارة الأمامي، والأخرى أمام البوابة الخلفية للمقر الإداري، إلى جانب قطع التيار الكهربائي وإغلاق جميع النوافذ والأبواب باستثناء المخارج المخصصة للإخلاء.