جامعة السادات تنجح في تحضير "" السالمونيلا الحي""

17-08-2014

استقبل الدكتور هشام عبدالرحمن سلطان، عميد كلية الطب البيطري بجامعة مدينة السادات، مسؤولي مؤسسة «مصر الخير»، وتفقدوا مشروع تحضير لقاح «السالمونيلا الحي»، واستخدامه كناقل لتطوير اللقاحات الفيروسية.

ويعتبر ميكروب «السالمونيلا» من أهم الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية مثل البيض.

تشكل فريق البحث من الدكتور عوض عبدالحافظ، المدرس بقسم طب الطيور والأرانب ومدير المشروع، والدكتور علاء جاب الله، الأستاذ المساعد بنفس القسم، والدكتورة شيماء محمد طه، المدرس بقسم طب الطيور والأرانب، والباحثين إبراهيم محرم وأحمد سعيد، المعيدين بنفس القسم.

وقال سلطان، إن تحصين قطعان الدواجن ضد «السالمونيلا» له عامل كبير في برامج الأمن الحيوي والوقاية من العدوى، موضحًا أن المشروع يهدف لتحضير لقاح «السالمونيلا الحي» من المعزولات المحلية، لمنع عدوى «السالمونيلا» في قطعان الدواجن، مشيرًا إلى أنه سيتم استخدام هذا اللقاح كناقل لتطوير لقاحات الطيور المهندسة وراثيًا، مثل مرض أنفلوانزا الطيور ومرض التهاب «كيس فابريسي» المُعدي الحاد في الدجاج.

وكشف سلطان عن نجاح الفريق البحثي في إحداث طفرة ثلاثية في ميكروب «السالمونيلا إنتريتيديس» وإحداث طفرة ثنائية لـ«السالمونيلا تيفيميوريوم»، موضحًا أن هذه النتيجة كافية لترشيح هذه البكتيريا كلقاح لـ«السالمونيلا إنتريتيديس» و«السالمونيلا تيفيميوريوم»، وستتم في المرحلة القادمة تقييم كفاءة ومعامل الأمان في الكتاكيت عمر يوم.

ما مدى رضائك عن الخدمات المقدمة من الإدارة الطبية ؟

  • مقبولة
  • جيدة
  • جيد جداً
Ajax Loader